المساحة الجيولوجية: "كود البناء" مجموعة لوائح واشتراطات تضمن استدامة وثبات المنشآت

المساحة الجيولوجية: “كود البناء” مجموعة لوائح واشتراطات تضمن استدامة وثبات المنشآت

إعلانات 2


المساحة الجيولوجية: "كود البناء" مجموعة لوائح واشتراطات تضمن استدامة وثبات المنشآت
قالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية إن كود البناء عبارة عن مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات التي تنظم عملية البناء، سواء بالبنى التحتية أو التصميم النهائي للمباني، وفقاً لمعايير دولية معتمدة، ويتم تطبيقها في المباني والمشروعات الاستراتيجية والحيوية وكذلك المنشآت العامة والخاصة لحماية الممتلكات والأرواح من أخطار الزلازل.

وأشارت عبر حسابها بمنصة “إكس”، إلى مساهمة كود البناء بالفعل البرنامج الوطني للزلزازل والبراكين بمركز المخاطر الجيولوجية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية في إجراء الدراسات الزلزالية اللازمة لتصميم كود البناء السعودي الحالي، إذ كان آخر تحديث لذلك الكود في عام 2018م . وهي النسخة الحالية بالمملكة.

ويهدف كود البناء إلى الحفاظ على استدامة وثبات المباني والمنشآت من الأثر الزلزالي، ومن ثم حماية الأرواح والممتلكات من خلال درء الخطورة المتوقعة جراء هذه الزلازل التي تحدث سواء داخل حدود المملكة أو حولها.

وبينت الهيئة أن كتالوج الزلازل هو جدول يضم بيانات زلزالية للزلازل الرئيسية فقط دون الأخذ بالاعتبار الزلازل الارتدادية التابعة للزلازل الرئيسية، سواء كانت زلازل حديثة تم تسجيلها بمحطات الرصد الزلزلي أو زلازل تاريخية تم تدوينها عبر الكتب والمخطوطات التاريخية، كما يتضمن الكتالوج وصف النشاط الزلزالي من حيث (تاريخ ووقت حدوثه، احداثيات موقع ذلك النشاط بالإضافة إلى العمق ، والمقدار الزلزالي، سواء على مقياس ريختر أو بمقياس العزم السيزمي). كما يحتوي الكتالوج على معلومات تفصيلية أخرى مثل أوقات وصول الموجات الزلزالية . الأولية والثانوية، والسطحية.

ويمثل الكتالوج عنصراً أساسياً وهاماً في دراسة تقييم مدى الخطورة الزلزالية، وتحديث كود. البناء السعودي، ومن ثم الحد من تلك الخطورة للحفاظ على استدامة وثبات جميع المنشآت ضد الأثر الزلزالي.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *