من هو نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية؟

من هو نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية؟

إعلانات 2

تُوفي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، السفير نبيل العربي، أمس الاثنين، عن 89 عاماً، بعد مسيرة عمل دبلوماسي استمرت لأكثر من 5 عقود.

من هو نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية؟

وشهدت فترة تولي العربي الأمانة العامة للجامعة العربية اتخاذ الجامعة قراراً بإنشاء القوة العربية المشتركة في مارس 2015، وهو القرار الذي لم يدخل حيز التنفيذ، في حين عمل خلال السنوات التي قضاها على حلحلة الخلافات العربية، ومحاولة تقوية دور الجامعة في السياسة العربية.

ونعت وزارة الخارجية المصرية الوزير الأسبق، حيث توقفت عند «الدور الوطني العظيم الذي قام به في ملحمة التحكيم الدولي» لاسترداد طابا إلى السيادة المصرية.

ودرس العربي الحقوق بجامعة القاهرة التي تخرج فيها عام 1955، وحصل على الماجستير في القانون الدولي، ونال الدكتوراه من مدرسة الحقوق في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة، بينما شارك بصفته مستشاراً قانونياً في الوفد المصري المرافق للرئيس الراحل أنور السادات خلال اتفاقية السلام مع إسرائيل.

وترأس الوفد القانوني المصري للتفاوض من أجل إنهاء نزاع طابا مع إسرائيل بين عامي 1985 و1989، وهو النزاع الذي استردت بموجبه مصر طابا ليكتمل الانسحاب الإسرائيلي بالكامل من الأراضي المصرية، بينما عمل مستشاراً للحكومة السودانية بالتحكيم بشأن حدود منطقة «أببي» بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وعلى مدار 5 سنوات بين عامي 2001 و2006، اختير العربي قاضياً بمحكمة العدل الدولية، بعدما قضى 7 سنوات عضواً بلجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي، في حين انخرط بعضوية عدة لجان قانونية منها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات بجنيف، ولجنة إدارة معهد استوكهولم لأبحاث السلام.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *