منظمة الصحة العالمية تعلن اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة وتدعو لاستجابة دولية منسقة

منظمة الصحة العالمية تعلن اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة وتدعو لاستجابة دولية منسقة

إعلانات 2


منظمة الصحة العالمية تعلن اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة وتدعو لاستجابة دولية منسقة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة، في خطوة هامة لمكافحة المرض الذي أثار المخاوف العالمية بعد جائحة “كوفيد – 19”.

وأوضحت المنظمة أن لقاح “MVA-BN” المخصص لمكافحة جدري القردة يمكن إعطاؤه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، وذلك عبر حقنتين بفاصل 4 أسابيع.

جدري القردة، المعروف أيضاً باسم “إمبوكس”، هو مرض فيروسي يسببه نوع من جنس الفيروسة الجُدرية، ويتميز بأعراض شائعة تشمل الطفح الجلدي، الحمى، الصداع، آلام العضلات، آلام الظهر، الوهن، وتورم الغدد الليمفاوية. ويستمر الطفح الجلدي من أسبوعين إلى 4 أسابيع.

انتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، خاصة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بوروندي، كينيا، رواندا، وأوغندا.

وفي هذا السياق، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، عن قلقه من احتمالية انتشار المرض بشكل أكبر في أفريقيا، مؤكداً على ضرورة استجابة دولية منسقة لوقف الفاشيات وإنقاذ الأرواح.

وأشار الدكتور تيدروس إلى أن هذا العام شهد أكثر من 14,000 حالة إصابة بالفيروس و524 حالة وفاة، مما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بعام 2023.

وأضاف أن التفشي العالمي لعام 2022 كان بسبب الفروع الحيوية المختلفة للفيروس، حيث كان الفرع الحيوي الأول مسؤولاً عن الانتشار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بينما كان الفرع الحيوي الثاني مسؤولاً عن التفشي العالمي.

وشدد الدكتور تيدروس على أهمية الاستجابة الشاملة والمصممة خصيصاً لوقف الفاشيات، مع إعطاء الأولوية للمجتمعات الأكثر تأثراً.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *